منتدى مدرسة ام هاني
أهلاً وسهلا بكم معنا في المنتدي

نتمني منكم قضاء وقت سعيد و التسجيل معنا و نعدكم بالأفضل دائماً

:: الإدارة ::



منتدى مدرسة ام هاني

منتدى مدرسة ام هاني
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج اسلامية كامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امون
مديرة
مديرة
avatar

عدد المساهمات : 402
نقاط : 711
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: منهج اسلامية كامل   الثلاثاء يناير 11, 2011 6:54 am

مادة التربية الإسلامية
الفترة الأولى والثانية للصف الثامن
في مجال العقيدة
الدرس الأول : الإيمان بالكتب السماوية صـ 15

((عزيزي الطالب هذا التلخيص لا يغنيك عن الكتاب المدرسي ))
س : ما المقصود بالكتب السماوية ؟
ج: هي كلام الله – تعالى – الذي أنزله على أنبيائه ورسله لهداية الخلق إلى الحق وإرشادهم
إلى الصواب وأسباب السعادة في الدنيا وفي الآخرة .
س: ما عدد الكتب السماوية ؟
ج: لا يعلمه إلا الله والمذكور منها في القرآن الكريم خمسة وهي :-
( القرآن والإنجيل والتوراة والصحف والزبور )
س: ما حكم الإيمان بالكتب السماوية .؟
ج: الكتب السماوية منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه والأخير واجب الإيمان به إجمالا أما القرآن الكريم فيلزم المسلم التصديق به يقينا لا يخالطه شك .
س: على من نزلت الكتب السماوية الآتية ؟
أ- التوراة :................................. ب- الإنجيل :...........................................
جـ - الزبور :.............................. د – الصحف : .........................................
هـ - القرآن الكريم : .......................................................................................
ج: ( موسى – عيسى – داود - إبراهيم وموسى – محمد عليهم جميعاً الصلاة والسلام )
س: بم يتميز القرآن الكريم عن سائر الكتب السماوية السابقة ؟
ج: بأنه محفوظ من الزيادة والنقصان والتغيير وأنه ناسخ لها .
س: ما الغاية من إنزال الكتب السماوية ؟
ج: 1- هداية ابشر إلى طريق الله تعالى . 2- إزالة ما بين البشر من خلافات .
3- تبشير المؤمنين الطائعين بالجنة وإنذار الكافرين والعصاة بالعذاب .
س: اكتب ثلاثة من ثمرات الإيمان بالكتب السماوية .
ج: 1- ثقة الإنسان بأن الله – تعالى – رحيم بعباده يكلؤهم ويرعاهم ويحفظهم .
2- اليقين بحكمة الله عز وجل إذ شرع لكل قوم ما يناسب أحوالهم .
3- إدراك أن صلة الأرض بالسماء لم تنقطع أبدا .
س: ما واجب المسلم نحو الكتب السماوية السابقة على القرآن الكريم ؟
ج: 1- الإيمان بأن الكتب السماوية الصحيحة منزلة من عند الله تعالى .
2- اليقين بأن الموجود منها أصابه التحريف والتغيير .
3- الاعتقاد بأن القرآن الكريم ناسخ لها جميعا .
س: علل : إنزال الله تعالى الكتب السماوية .
ج: لهداية الناس إلى الحق والصواب وأسباب السعادة في الدنيا والآخرة .
س: ما القيمة المستفادة من الدرس ؟
ج: التصديق بالكتب السماوية - تعظيم القرآن الكريم - التصديق بما فيه .



الدرس الثاني
منزلة القرآن الكريم صـ 21

س: عرف القرآن الكريم .
ج: هو كلام الله – تعالى – المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم - المتعبد بتلاوته المتحدى
بأقصر سورة منه ، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس المنقول إلينا بالتواتر .
س: بين فضل قراءة القرآن الكريم .
ج: تميز القرآن الكريم عن غيره بفضل تلاوته وحفظه وتعلمه وتعليمه .
س: ما الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث النبوي من حيث الآتي :-
1- الإعجاز . 2- الثبوت . 3- التلاوة . 4- التأدية . 5- الصلاة . 6- اللفظ والمعنى .
ج: الفروق في الجدول الآتي :-
م وجه المقارنة القرآن الكريم الحديث القدسي الحديث النبوي
1 الإعجاز معجز ويحصل به التحدي غير معجز ولا يحصل به التحدي غير معجز ولا يحصل به التحدي
2 الثبوت كله قطعي الثبوت منقول بالتواتر بعضه متواتر قطعي الثبوت بعضه متواتر قطعي الثبوت
3 التلاوة يتعبد بتلاوته لا يتعبد بتلاوته لا يتعبد بتلاوته
4 التأدية لا يؤدى إلا بلفظه يجوز تأديته بمعناه يجوز تأديته بمعناه
5 الصلاة لا تصح الصلاة إلا به لا تصح به الصلاة لا تصح به الصلاة
6 اللفظ والمعنى وحي من الله لفظا ومعنى المعنى من عند الله واللفظ من عند الرسول المعنى واللفظ من عند رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

س: ما منزلة القرآن الكريم بين الكتب السماوية .؟
ج: 1- ناسخ لها لفظا وحكما ، مبين ما أصابها من تحريف .
2- مهيمن عليها ، فما أقر صحته فهو صحيح وما نفاه فهو باطل دخيل .
3- تشريعاته عامة صالحة لكل زمان ومكان .
4- محفوظ من الزيادة والنقصان والتغيير والتبديل .
س: ما واجب المسلم نحو القرآن الكريم .؟
ج: 1- أن نؤمن به جملة وتفصيلا ، ومن أنكره يكون جاحدا كافر بالله ورسوله .
2- نتلوه حق تلاوته ونتدبر أحكامه . 3- نعظم قدره ونرفع مكانته .
4- نفعل ما امرنا به وننتهي عما نهانا عنه . 5- لا نمسه إلا ونحن طاهرون .
س: عدد ثلاثة من ثمرات الإيمان بالقرآن الكريم .
ج: 1- دليل المسلم إلى الجنة . 2- السبيل إلى حياة آمنة لا توتر فيها ولا قلق .
3- الطريق إلى انتشار الحبة بين أفراد المجتمع .
س:علل : تكفل الله – تعالى – بحفظ القرآن الكريم .
ج: لأن للقرآن الكريم منزلة رفيعة بين الكتب السماوية ولأنه خاتم الكتب ومهيمناً عليها .
س: ما القيمة المستفادة من الدرس ؟
ج: حُب القرآن الكريم – الحرص على تلاوته .

الدرس الثالث
الإيمان باليوم الآخر صـ27
س : ما معنى الإيمان باليوم الآخر .؟
ج: هو التصديق الجازم بكل ما أخبر به الله – تعالى – في كتابه وما أخبر به رسوله مما يكون بعد الموت.
س: ما الدليل على اليوم الآخر من القرآن والسنة .؟
ج: 1- قال تعالى " يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم "
2- قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة .......... )
س:ما حكم منكري اليوم الآخر .؟
ج: منكرو اليوم الآخر كفار ذوو نفوس معاندة .
س: كيف ترد على منكري اليوم الآخر وتبطل حجتهم من جهة الشرع والحس والعقل ؟
ج: 1- في الشرع قال تعالى " زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ......"
2- من جهة الحس : فإن الله تعالى أرى بعض عباده إحياء الموتى "... فأماته الله مائة عام ثم بعثه"
3- من جهة العقل فإن :-
أ- القادر على إيجاد الخلق من عدم قادر على إعادته مرة أخرى للحساب والجزاء.
ب- الأرض تكون جامدة فيحيها الله تعالى بالمطر فتنبت من كل زوج بهيج .
س: بين دلالة الأسماء الآتية :-
ج: 1- يوم البعث : لأن الناس يبعثون فيه بعد الموت للحساب والجزاء .
2- يوم الخروج : لأن الناس يخرجون فيه من قبورهم إلى الحياة الآخرة .
3- يوم الدين : لأنه يوم تستوفى فيه الحقوق .
4- يوم الفصل : لأنه يوم يتم فيه الفصل بين العباد بالعدل .
5- يوم الحشر ويوم الجمع : لجمع الخلائق وحشرهم في موقف الحساب .
6- يوم الوعيد : يتحقق فيه وعيد الله تعالى للكافرين .
7- يوم الحسرة : حيث يتحسر الظالمون على ما فرطوا في جنب الله.
8- يوم الخلود حيث يخلد أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار .
س: لم سميت الأسماء بـ (اليوم) ؟
ج: أخذا من الظرف الزماني لأحداث ما بعد الموت .
س: ما الأسماء التي ودت لليوم الآخر التي سمي فيها بـ (الدار) ؟
ج: 1- الدار الآخرة : حيث لا دار بعدها .
2- دار القرار : أي الاستقرار الدائم .
3- دار الخلد : لأن الإقامة فيها أبدية خالدة .
س: عدد بعض أسماء اليوم الآخر التي تدل على وقوعه .
ج: على سبيل المثال : الواقعة – الحاقة – القارعة – الغاشية – الطامة – الساعة .
س: ما مظاهر اهتمام القرآن الكريم باليوم الآخر ؟
ج: 1- ربط الإيمان بالله تعالى بالإيمان باليوم الآخر .
2- الإكثار من ذكره بأساليب متنوعة وتفصيل أحواله تفصيلاً واضحاً .
3- كثرة أسمائه المعبرة عما يدور فيه من وقائع وأحداث .
س: ما الحكمة من اهتمام القرآن الكريم باليوم الآخر ؟
ج: 1- ضبط حرة الإنسان وحضه على التزام العمل الصالح .
2- التذكير الدائم به لكثرة نسيان العباد له وغفلتهم عنه لحبهم للدنيا .
3- الرد على المعاندين الجاحدين في كل عصر .

س: بين أثر الإيمان باليوم الآخر في حياة الفرد والمجتمع .؟
ج: 1- تقويم السلوك : فالإنسان إذا أيقن أنه محاسب سيعيش حياته مستقيماً في سلوكه .
2- الموازنة بين العمل للدنيا والعمل للآخرة فيستعد بالطاعات والقربات لله .
3- استمرار المراقبة : فالإيمان باليوم الآخر يجعل المرء مراقباً ذاته قبل مراقبته للآخرين.
4- استقرار الأوطان وأمن المجتمعات .

الدرس الرابع
علامات الساعة ( العلامات الصغرى 1 ) صـ 35

س: ما معنى أشراط الساعة ؟
ج: الأمارات والعلامات . ويقصد بأشراط الساعة : علامات قرب يوم القيامة .
س: بين فوائد معرفة أشراط الساعة .
ج: 1- تمكين الإيمان في قلوب المؤمنين .
2- تنبيه الضالين الغافلين إلى ما هم مقدمون عليه من أهوال إذا لم يؤمنوا بربهم.
3- إقامة الحجة على المعاندين الجاحدين .
س: لأشراط الساعة نوعين أو قسمين فما هما ؟
ج: 1- ما ظهر منها وانقضى وما ظهر منها ولا يزال في الظهور وهما يشكلان العلامات الصغرى .
2- العلامات التي يعقبها قيام الساعة وهي ما تعرف بالعلامات الكبرى .
س: اكتب بعض علامات الساعة الصغرى التي ظهرت وانقضت .
ج: 1- بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لقوله " بعثت أنا والساعة كهاتين " (السبابة والوسطى)
2- انشقاق القمر حيث انشق في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى شقين .
3- ظهور نار من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل في بُصرى بالشام .
وقد كان ظهور تلك النار في الحرة الشرقية للمدينة المنورة سنة 654هــ ولا تزال أثارها لليوم .
4- توقف الجزية والخراج : وقد حدث ذلك عند تفكك الخلافة الإسلامية وانقطع خراج كل دولة
أن يصل للحجاز كما كان في الخلافة .

في مجال علوم القرآن الكريم
الدرس الأول
حفظ الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه القرآن الكريم صـ 43

س: عرف الوحي .
ج: الوحي : هو إعلام الله تعالى من اصطفاه من عباده بما يريد له ولأمته ، بطريقة خاصة خفية
لا يدركها إلا النبي وحده .
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- بدأ الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم بالرؤيا الصالحة . ( √ )
2- مات ورقة بن نوفل بعد نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم . ( √ )
3- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في حالة قلق شديد من انقطاع الوحي فترة من الزمن. ( √ )
4- نزل القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم جملة واحدة . ( × )
5- عرض جبريل عليه السلام القرآن الكريم على الرسول مرتين في العرضة الأخيرة . ( √ )
6- حفظ الله تعالى القرآن الريم من التحريف والتزييف . ( √ )
7- كلف الرسول بعض أصحابه بكتابة ما ينزل من الوحي . ( √ )
س:اكتب بعض مظاهر الشدة على رسول الله عند نزول الوحي عليه .
ج: 1- يغط غطيط النائم ويتغير وجهه . 2- تبرد ثناياه ويعرق حتى في اليوم شديد البرودة .
3- يثقل جسده الشريف حتى كانت تبرك به ناقته . 4- يسمع عند وجهه مثل دوي النحل .
س: للقرآن الكريم تنزلين . اكتبهما .؟
ج: 1- نزل جملة واحدة في ليلة القدر إلى بيت العزة في السماء الدنيا .
2- نزوله من السماء الدنيا إلى الأرض منجما في ثلاث وعشرين سنة .
س: ما الحكمة من نزول القرآن الكريم منجماً ( مفرقاً ) .؟
ج: 1- تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم – بتجدد الوحي وتكرار نزوله .
2- التدرج في الدعوة إلى التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل .
3- تيسير حفظ سور القرآن الكريم وآياته . 4- مسايرة الحوادث والطوارئ والرد على أسئلة الكفار.
5- الكشف عن المنافقين وبيان ما يضمرونه من عداوة للإسلام .
س: كلف الرسول بعض أصحابه بكتابة ما ينزل من الوحي . اكتب أبرز كتاب الوحي .
ج: 1- علي بن أبي طالب كرم الله وجهه . 2- زيد بن ثابت . 3- عبد الله بن مسعود .
5- عثمان بن عفان . 5- أنس بن مالك . 6- أُبي بن كعب . رضي الله عنهم .
س: ما القيمة المستفادة من الدرس ؟
ج: احترام حفظة كتاب الله - التمسك بكلام الله - تعالى .

الدرس الثاني
جمع القرآن الكريم صـ52

س :ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي :-
1- حدثت موقعة اليمامة سنة ( 9هـ - 11 هـ - 12هـ )
2- استشهد في موقعة اليمامة قرابة ( خمسون – عشرون – سبعون من قراء القرآن الكريم )
3- تم جمع القرآن الكريم في خلافة ( عثمان بن عفان – أبو بكر الصديق – علي بن أي طالب )
ج: 1- 12هـ . 2- سبعون من قراء القرآن الكريم . 3- أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
س: لماذا اختار أبو بكر الصديق رضي الله عنه – زيد بن ثابت لمهمة جمع القرآن الكريم .؟
ج: اختاره لعدة أسباب منها أنه:-
1- من كتاب الوحي وحفاظ القرآن الكريم .
2- يتمتع بخصوبة العقل والأمانة وشدة الورع .
3- شهد العرضة الأخيرة للقرآن الكريم .
س: من القائل " والله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل مما أمرت به من جمع القرآن)
ج: القائل " زيد بن ثابت رضي الله عنه "
س: في أي عهد تم نسخ القرآن الكريم .؟
ج: في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه .
س: ما الدوافع لنسخ القرآن الكريم ؟
ج: 1- اتساع الفتوحات الإسلامية وتفرق المسلمين في البلاد.
2- طول العهد بين المسلمين وبين عهد النبوة .
3- اختلاف الأمة في قراءة القرآن الكريم .
س: لماذا جمع عثمان بن عفان المسلمين على قراءة واحدة .
ج: ليسد باب الفتنة في اختلاف المسلمين القراءات المتعددة للقرآن الكريم .
س: ما هي مصادر التشريع الإسلامي .؟
ج: القرآن الكريم والسنة النبوية ثم الإجماع والقياس ........الخ
س: ما وظيفة السنة النبوية بالنسبة للقرآن الكريم ؟
ج: 1- تأكيد وتقرير الأحكام : مثل البعث والحش والجنة والنار ففي السنة تأكيد لها.
2- تفصيل المجمل : مثال الأمر بالصلاة والزكاة ، ففصلت السنة الصلاة وأداءها.
3-تخصيص العام : مثال إخراج قاتل أبيه من العموم فلا يرث .
4- تقييد المطلق : كما في قطع يد الساق حددت السنة أنه من الرسغ .
5- إنشاء أحكام جديدة : مثال تحريم السنة للجمع بين نكاح المرأة وعمتها أو خالتها .
س : لخص بإيجاز منهج زيد بن ثابت في جمع القرآن الكريم .
ج: راعى زيد بن ثابت التثبت الكامل من كل آية ، بل من كل كلمة وحرف ولم يكتفي حفظه بل كان
يطلبه مكتوباً في الألواح وعليه شاهدان يقران أنه كتب بين يدي رسول الله .
س: علل : نسخ القرآن الكريم في عهد ذي النورين عثمان عفان .
ج: اختلاف الأمة الإسلامية في قراءة القرآن الكريم .


في مجال الحديث الشريف
الدرس الأول
صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع صـ 63
س: اكتب معاني الكلمات الآتية .
( لينتهين - ودعهم - الختم - الغافلين )
ج : 1- لينتهين : ليتوقفن . 2- ودعهم : تركهم .
3- الختم : الطبع والتغطية . 4- الغافلين : الساهين .
س: ما حكم صلاة الجمعة .؟ وعلى من تجب .؟
ج: واجبة على كل مسلم ، ذكر ، بالغ ، عاقل ، حر ، مقيم .
س: ما حكمة مشروعية الجمعة .؟
ج: لتحقيق وحدة المسلمين وإظهار قوتهم والتفافهم حول إمامهم وغرس معاني الترابط والتعاون .
س: ما حكم التخلف عن صلاة الجمعة بغير عذر .؟
ج: الطبع على اقلب وهي عقوبة أشد وأقسى من العقوبة الجسدية .
س: ما أثر الجمعة في ترابط المسلمين .؟
ج: لها الأثر الكبير تلاقي المسلمين على المحبة والتعاون وتشاورهم في أمور دينهم ودنياهم
وتذيب الجمعة الفوارق بينهم وتؤكد المساواة والإخاء وفيها تعليم الجاهل من خلال الخطبة .
س: ما حكم التطيب للجمعة .؟
ج: من سنن وآداب الجمعة التطيب والاغتسال والسواك .
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- صلاة الجمعة فرض كفاية . ( × )
2- التخلف عن ثلاث جمع لا يؤدي إلى فساد القلب . ( × )
3- يحرم البيع بعد النداء لصلاة الجمعة ويحل بعد انقضائها . ( √ )
4- صلاة الجمعة تزكي النفس وتعزز روح الجماعة . ( √ )
س: ما القيمة المستفادة من الدرس ؟
ج: الحرص على الجمعة - الطاعة – الطهارة .


الدرس الثاني صلاة الكسوف صـ 68

س: ما معنى الكسوف أو الخسوف ؟
ج: هو احتجاب ضوء الشمس أو نور القمر أو بعضه وهما مترادفين في المعنى.
س: اكتب المصطلح العلمي لما يأتي :-
1- (.............) هو ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار لحيلولة ظل القمر بين الشمس والأرض.
2- (.................) هو ذهاب نور القمر ليلاً لحيلولة ظل الشم بين الشمس والقمر .
س: ما فوائد الكسوف وحِكَمُه .؟
ج: 1- ظهور التصرف الإلهي المطلق في الشمس والقمر .
2- إيقاظ القلوب الغافلة . 3- رؤية الناس نموذجاً لما سيجري يوم القيامة .
س: ما حكم صلاة الكسوف .؟
ج: سنة مؤكدة فعلها النبي وأمر بها . وهي مشروعة للجميع رجال ونساء سفرا وحضرا .
س:ما كيفية صلاة الكسوف ؟
ج: مثل باقي الصلوات ركعتين لكن في كل ركعة قيامان وركوعان وقراءتان وسجودان.
س: اكتب بعض آداب صلاة الكسوف .
ج: 1- إظهار الخوف من الله تعالى عند كسوف الشمس أو خسوف القمر.
2- ذكر الله تعالى والدعاء والاستغفار عند حدوث الكسوف .
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- الكسوف والخسوف ظاهرتان من صنع الله تعالى . ( √ )
2- صلاة الكسوف واجبة في حق كل مسلم ومسلمة . ( × )
3- الخسوف هو ذهاب نور القمر ليلاً لحيلولة ظل الشمس بين الأرض والقمر . ( √ )
4- المسلم يفزع إلى ربه عند الخسوف والكسوف . ( √ )
س: ما القيمة المستفادة من الدرس ؟
ج: 1- خشية الله – تعالى - 2- الاقتداء بالرسول – صلى الله عليه وسلم .

الدس الثالث
صلاة الاستسقاء صـ74

س: متى يلجأ المسلمون لصلاة الاستسقاء . وكيف يؤدونها .؟
ج: عند انقطاع المطر والحاجة إلى الماء. ويصلي المسلمون ركعتين جماعة يقرأ الإمام في الأولى
بسورة الأعلى مع الفاتحة والثانية بسورة الغاشية وهي مثل صلاة العيد تماماً .
س: عرف الاستسقاء .
ج: الاستسقاء هو : طلب سقيا الماء من الله – تعالى – عند حصول الجدب وانقطاع المطر .
س: ما الذي يستحب قبل الخروج للاستسقاء.؟
ج: يستحب التوبة وإخراج الصدقة والمصالحة بين المتخاصمين .

س: ما حكم صلاة الاستسقاء ؟
ج: سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم.
س: في أي وقت تصلى صلاة الاستسقاء .
ج: في أي وقت غير وقت الكراهة .
س: ما الصلوات التي يلجأ إليها المسلم عند الحاجة ؟
ج: صلاة الاستخارة ، صلاة الاستسقاء ، صلاة الكسوف والخسوف .
س: متى تكون الأمطار رحمة ومتى تكون نقمة ؟
ج: يكون رحمة عندما ينزل غيثا يشرب منه الناس والزرع وتأكل أنعامهم وتشرب ، ويكون نقمة
عندما يأتي الفيضانات والسيول التي تدمر البيوت والزروع والثما وتغرق الناس .



في مجال السيرة النبوية
الدرس الأول : الإسراء والمعراج صـ 83
س: ما الأحداث التي حدثت قبل الإسراء والمعراج .؟
ج: 1- مقاطعة الكفار لبني هاشم وبني عبد المطلب عزلهم عن المجتمع .
2- وفاة أُم المؤمنين خديجة – رضي الله عنها – وعمه أبي طالب (عام الحزن ).
3- إيذاء أهل الطائف للرسول صلى الله عليه وسلم .
س: ما الذي اشتملت عليه صحيفة مقاطعة الكفار لبني هاشم وبني عبد المطلب .؟
ج: 1- ألا يبايعوا بني هاشم وبني عبد المطلب ولا يناكحوهم .
2- ألا يقبلوا منهم صلحاً أبداً .
س: ما هي دواعي الإسراء والمعراج .؟
ج: 1- تكريما للرسول وتخفيفاً عنه . 2- تثبيتاً له بما يراه من آيات ربه الكبرى .
س: متى كانت رحلة الإسراء والمعراج .؟
ج: في السنة العاشرة من البعثة النبوية .
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- لقب الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة بالصادق الأمين . ( √ )
2- أحسن أهل الطائف استقبال الرسول . ( × )
3- اشتد إيذاء قريش للرسول صلى الله عليه وسلم بعد موت عمه أبي طالب . ( √ )
4- أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة . ( √ )
5- رأى الرسول جبريل على صورته الحقيقية ثلاث مرات . ( × )

س: ما المقصود بالإسراء والمعراج .؟
ج: 1- الإسراء : الرحلة التي أكرم الله – تعالى – بها نبيه بالانتقال من المسجد الحرام بمكة
إلى المسجد الأقصى بمدينة القدس في جزء يسير من الليل .
2- المعراج :الرحلة التي أكرم الله – تعالى – بها نبيه بالانتقال من المسجد الأقصى إلى السماوات العلا
س: ماذا رأى الرسول في رحلة الإسراء والمعراج ؟
ج: رأى المسجد الأقصى والبيت المعمور والجنة والنار وفرض الله عليه وعلى أمته الصلاة .


س: ما موقف أهل مكة من تلك الرحلة .؟
ج: عندما أصبح وأخبرهم بالرحلة ووصف لهم المسجد الأقصى لم يزدهم ذلك إلا تكذيبا وقد
ارتد عدد قليل من ضعاف الإيمان أما البقية من المؤمنين فقد ثبتوا وعلى رأسهم أبو بكر الصديق.
س:ما الحكمة من الإسراء إلى المسجد الأقصى .؟
ج: 1- بيان عظم مكانة المسجد الأقصى عند الله – تعالى .
2- توضيح العلاقة التي تربط بين الأنبياء جميعا وهي رابطة الدين الواحد .
3- تأكيد مكانة المسجد الأقصى عند المسلمين .
س: ما القيمة المستفادة من الدرس ؟
ج: الصبر - التمسك بالإسلام - الصدق - المحافظة على الصلاة .

في مجال السيرة النبوية
الدرس الثاني : الهجرة صـ 91
س: ما بشائر الهجرة إلى المدينة المنورة .؟
ج: كانت في السنة الحادية عشرة من البعثة عندما التقى الرسول بستة رجال من أهل المدينة
فأسلموا ووعدوا الرسول بدعوة قومهم في المدينة فلم تبق دار إلا وفيها ذكر لرسول الله .
س: ماأسباب سرعة دخول أهل المدينة ( الأوس والخزرج ) في الإسلام .؟
ج: 1- أرادوا أن يسبقوا اليهود بالدخول في الإسلام لأن اليهود كانوا يهددونهم بذلك .
2- رغبتهم في أن ينهي هذا الدين ما كان بينهم من عداوة بسبب اليهود ومكرهم .
س: متى كانت بيعة العقبة الأولى ؟
ج: في موسم الحج الثاني من العام الثاني عشر من البعثة وبايع الرسول فيها أثنتا عشر رجلاً
من مسلمي المدينة ضمن وفد الحج .
س: متى كانت بيعة العقبة الثانية ؟
ج: كانت قبل موسم الحج من العام الثالث عشر للبعثة وبايع الرسول في ذلك الموسم
ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتان .
س: من هو الصحابي الذي أرسله الرسول للمدينة قبل الهجرة يعلم أهلها الإسلام .؟
ج: مصعب بن عمير رضي الله عنه .
س: ما الأسباب التي أدت إلى الهجرة .؟
ج: 1- شدة إيذاء المشركين للرسول وأصحابه .
2- تآمر الكفار على قتل الرسول صلى الله عليه وسلم .
س: كيف خطط الرسول صلى الله عليه وسل لهجرته للمدينة.؟
ج: 1- اختيار الرفيق والصاحب ، وهو أبو بكر الصديق .
2- إعداد أبي بكر – رضي الله عنه – الراحلتين للهجرة .
3- استئجار الرسول دليلا أمينا خبيرا بطرق الصحراء .
4- اخيار المكان الذي سيختفي فيه الرسول وهو غار ثور .
5- نوم علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – في فراش الرسول لتضليل المشركين.
6- عبد الله بن أبي بكر - رضي الله عنه – يأتيهما كل مساء بأخبار المشركين في مكة .
7- أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها - تأتيهما بالطعام والماء .
8- عامر بن فهيرة - رضي الله عنه – يرعى الأغنام ليزيل اثر أقدام عبد الله بن أبي بكر .
س: ما المدة التي مكثها الرسول وصاحبه في غار ثور .؟
ج: ثلاثة أيام .
س: من الذي أدرك الرسول وصاحبه في طريق الهجرة .؟
ج : سراقة بن مالك وكان كلما اقترب منهما ساخت قوائم فرسه في الرمال وأدرك سراقة أن الله
حافظ لرسوله فطلب الأمان فأمنه الرسول واسلم سراقة ووعده الرسول بسواري كسرى .
س:متى تحقق وعد الرسول لسراقة بن مالك .؟
ج: في خلافة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه _ بعد انتصار المسلمين على الفرس .
س: ما أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وصوله المدينة .؟
ج: قام ببناء مسجد قباء .
س: ما الأسس التي قامت عليها دوله الإسلام في المدينة .؟
ج: 1- توثيق صلة المسلمين بربهم وذلك ببناء المسجد النبوي .
2- تنظيم العلاقة بين المسلمين أنفسهم عن طريق المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار .

الدرس الثالث
معاهدات الرسول – صلى الله عليه وسلم – لليهود
( وثيقة المعاهدة بالمدينة )

س: ما الأسس التي أقام عليها الرسول – صلى الله عليه وسلم – دولة الإسلام ؟
ج: الأساس الأول : توثيق صلة المسلمين بالله تعالى .
الأساس الثاني : تنظيم العلاقة ين المسلمين أنفسهم .
الأساس الثالث: تنظيم العلاقة بين جميع الطوائف التي تعيش المدينة ليكونوا يدا واحدة.
س: ما الطوائف التي عاهدها الرسول في المدينة .؟
ج: الطوائف التي كانت تسكن المدينة عند هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها وهم :-
1- المسلمون من الهاجرين والأنصار . 2- اليهود ( بنو النضير وبنو قينقاع وبنو قريظة .
3-المشركون الذين ظلوا على كفرهم ولم يدخلوا الإسلام.
س: ما أهداف المعاهدة .؟
ج: من أهدافها: 1- إقرار مفهوم الحرية الدينية . 2- تنظيم الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية
3-التأكيد على تعاون سكان المدينة في الدفاع عنها ، ود كل اعتداء.
س: ما الأحكام التي اشتملت عليها وثيقة المعاهدة بين جميع طوائف المدينة .؟
ج: 1- الدعوة إلى التعايش السلمي واحترام حقوق الإنسان.
2- التأكيد على حق المواطنة . 3- الوحدة الوطنية .
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي
1- وثيقة المدينة تعتبر أعظم دستور عرفه التاريخ . ( √ )
2- الدين الإسلامي يكفل الحرية لكل أفراد الأمة . ( √ )
3- الإسلام يدعو إلى التكافل بين أفراد الأمة الإسلامية . ( √ )
4- وثيقة المدينة نصت على طرد اليهود منها . ( × )
5- يجوز للإنسان التستر على قريبه المذنب خوفاً من العقوبة . ( × )





في مجال الفقه
الدرس الأول : صلاة الجمعة صـ 111
س: ما حكم صلاة الجمعة .؟
ج: تجب على كل مسلم بالغ عاقل حر مقيم لا عذر له .
س: شرع الله – تعالى – الجمعة لحكم عديدة ، اكتب ثلاثة منها .
ج: 1- الانصياع إلى أمر الله تعالى . 2- تحصيل الثواب والأجر العظيم .
3- تقوية الروابط الاجتماعية وتعزيز الروابط بين المسلمين .
س: ما شروط وجوب صلاة الجمعة .؟
ج: الإسلام والحرية والذكورة والبلوغ والعقل والقدرة على حضور الصلاة والإقامة .
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي
ج: 1- البعيد عن القرية التي تقام فيها صلاة الجمعة بخمسة كيلومترات لاتجب عليه الجمعة. ( √ )
2- لا جمعة على أهل البر الذين يسكنون الخيام . ( √ )
3- الجماعة ليست من شروط صحة صلاة الجمعة . ( × )
4- من أدرك أقل من ركعة في الجمعة كسجدة مثلا فإنه يتمها ظهراً . ( √ )
5- يستحب أن يقرأ الإمام في صلاة الجمعة بسورتي الأعلى والغاشية . ( √ )
6- يحرم الكلام عند الخطبة ويجوز عند سكوت الإمام أو دعائه. ( √ )
7- من سنن الجمعة تخطي رقاب المصلين والتفرقة بينهم . ( × )
س: ما كيفية صلاة الجمعة ؟
ج: 1- يصعد الإمام المنبر . 2- يؤذن المؤذن للجمعة . 3- يخطب الإمام الخطبة الأولى .
4- يجلس بين الخطبتين جلسة خفيفة . 5- يخطب الخطبة الثانية ثم تقام الصلاة .
6- يصلي الإمام بالناس ركعتين يجهر فيهما بالقراءة .
س: عدد بعض سنن ومستحبات الجمعة .
ج: 1- الاغتسال وارتداء الثياب النظيفة والتطيب .
2- الذهاب إليها مبكراً قبل الصلاة .
3- صلاة ركعتين خفيفتين تحية المسجد .
4- الإكثار من الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه واله وسلم .
5- الإكثار من الدعاء يومها لأن بها ساعة استجابة .

في مجال الفقه
الدرس الثاني : صلاة العيدين
س: ما مشروعية صلاة العيدين ؟
ج: صلاة العيدين مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع علماء المسلمين .
س: لم سمي العيد عيداً ؟
ج: لأنه يعود ويتكرر كل عام بفرح متجدد .
س: املأ الفراغات الآتية بما يناسبها من كلمات :-
1- للمسلمين في عيدين عيد...................... وعيد .......................... في كل عام .
2- عيد الأضحى هو اليوم ................... من شهر ذي الحجة .
3- عيد الفطر هو اليوم الأول من شهر ................... بعد صيام شهر ................. المبارك.
4- يشترط في صلاة .................. ما يشترط في صلاة الجمعة ما عدا الخطبتين .

س : متى شُرعت صلاة العيد.؟
ج: في السنة الأولى من الهجرة النبوية .
س: ماحكم صلاة العيدين .
ج: فرض كفاية لمواظبة الرسول عليها .
س: بين شروط صلاة العيدين .
ج: يشترط في العيدين ما يشترط في صلاة الجمعة ما عدا الخطبتين فإنهما في العيد سنة .
س: ما المكان المستحب لصلاة العيدين ؟
ج: المصلى وتجوز صلاتها في المساجد .
س: ما وقت صلاة العيدين .؟
ج:1- وقت صلاة عيد الفطر : من يبدأ من بع طلوع الشمس بربع ساعة إلى الزوال .
2- وقت صلاة عيد الأضحى : يسن أن تصلى أول وقتها ليذبح المسلون أضاحيهم .
س: ما كيفية صلاة العيدين ؟
ج: صلاة العيد ركعتان من غير أذان ولا إقامة .
س: ما عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى .؟
ج: ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام .
س: ما عدد تكبيرات العيد في الركعة الثانية .؟
ج: خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام .
س: ممن تصح صلاة العيد ؟
ج: تصح صلاة العيد من الرجال والنساء والصبيان والمسافرين والمقيمين جماعة ومنفردين .
س: ما حكم من فاتته صلاة العيد ؟
ج: يسن لمن فاتته صلاة العيد قضاؤها على صفتها .
اكتب بعض آداب العيد .
ج:1- الغسل والتطيب وارتداء جميل الثياب .
2- الأكل قبل الخروج لصلاة الفطر .
3- التكبير . 4- الذهاب للصلاة مشيا بسكينة ووقار .
5- الخروج إلى المصلى من طريق والرجوع من طريق آخر . 6- تبادل التهاني .
س: متى يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر .؟
ج: يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى فراغ الإمام من الخطبة .
س: متى يبدأ وقت التكبير المقيد في عيد الفطر .؟
ج: يبدأ من صلاة فجر يوم عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق الثلاثة وهم :-
( الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة )
س: ما هي صفة التكبير للعيد ؟
ج: ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد )







الدرس الثالث
صلاة الجماعة والسنن الرواتب صـ124

س: لم شرعت الاجتماعات في الإسلام .؟
ج: شرعت لفوائد عظيمة منها :-
1- التواصل وزيادة المحبة والمودة .
2- إظهار قوة المسلمين . 3- اعتياد النظام وأداء العمل في وقته .
س: بين حكم صلاة الجماعة .؟
ج: واجبة على الرجال الأحرار القادرين في حال السفر والإقامة .
س: ما فضل صلاة الجماعة .؟
ج: 1- جعل الإسلام صلاة الجماعة أفضل وأعظم ثواباً من صلاة الفرد.
2-المشي للمسجد لأداء الصلاة يضاعف الحسنات .
3-صلاة الجماعة نور للمسلم يوم القيامة .
س: ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف لغير ضرورة .؟
ج:لايجوز فإن وقف مختاراً فلا صلاة له .
س: اكتب ثلاثة من الأعذار المبيحة لترك صلاة الجماعة ؟
ج: 1- المرض : إن كان يشق معه الذهاب للمسجد .
2-مدافعة البول والغائط .
3- التأذي بالمطر أو الوحل أو الجليد .
س: إلى كم قسم تنقسم سنن الصلاة .؟
ج: أ- السنن الرواتب المؤكدة . ب- السنن الرواتب غير المؤكدة .
س: بين السنن الرواتب المؤكدة وعددها .؟
ج: موضحة في الجدول الآتي :
م الصلاة المفروضة السنة القبلية السنة البعدية
1- الفجر ركعتان -
2- الظهر أربع ركعات ركعتان
3- العصر - -
4- المغرب - ركعتان
5- العشاء - ركعتان

س: ما السنن غير المؤكدة للصلوات الخمس .؟
ج: 1- أربع ركعات قبل صلاة العصر . 2- ركعتان قبل المغرب . 3- ركعتان قبل العشاء .
س: 1- للنساء حضور صلاة الجماعة وفق ..................... الشرعية .
2-السنن الرواتب تجبر.................. وتسد الخلل الواقع في الفرائض .
3-من آكد سنن الرواتب ركعتا ...................... .
ج: 1- الضوابط . 2- النقص . 3- الفجر .



الدرس الرابع
صلاة الاستخارة – صلاة الضحى صـ134

س: ما هي صلاة الاستخارة .؟
ج: ركعتين يعقبهما دعاء مخصوص ، يطلب فيه العبد من ربه أن يختار له ما هو خير .
س: ما مشروعيتها .؟
ج: ثبتت مشروعيتها في السنة النبوية ودلت عليها عدة أحاديث .
س: حدد أربعاً من ثمرات الاستخارة .
ج:1- الفوز بفوائد امتثال أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – وتحقيق سنته .
2- الأمن والعصمة من الزلل . 3- الهداية إلى الصواب . 4- الرحمة ومحبة الله تعالى .
س: ما المقصود بصلاة الضحى .؟
ج: هي ركعتان يصليهما المسلم من بعد طلوع الشمس بربع ساعة وينتهي قبل الزوال بربع ساعة .
س: بم سميت صلاة الضحى .؟
ج: سميت بصلاة الأوابين .
س: ما حكم صلاة الضحى ؟
ج: حكمها : سنة ورغب الرسول في أدائها .
س: ما فضل صلاة الضحى .؟
ج: أداؤها من أسباب السعادة للإنسان والفوز برضوان الله وفضله وكرمه .
س: ما عدد ركعات صلاة الضحى .؟
ج: أقلها ركعتان وأكثرها ثمان ركعات .

في مجال التهذيب
الدرس الأول : التحذير من الغضب صـ 143
س: عرف الغضب .
ج: هو طبع بشري فطري يؤدي بصاحبه إلى الثوران والانفعال ، وعدم القدرة على التحكم
في أقواله وأفعاله غالباً .
س:ما آثار الغضب على الفرد ؟
ج: 1- الهيجان والاضطراب والرعدة والاهتزاز من دون إرادة .
2- التلفظ بالقبيح من القول وسوء التصرف .
3- الحقد والحسد وإضمار السوء والاستهزاء والسخرية .
4- تعطيل التفكير وإصدار القرارات الخاطئة .
س: ما أضرار الغضب على المجتمع ؟
ج: 1- إيذاء المسلمين وهجرهم . 2- انتشار العداوة والبغضاء بين الأصدقاء .
3- تقطع الصلة بين الأقارب . 4- فساد الحياة وانهيار المجتمعات .
س: اكتب ثلاثة من الأمور التي تعين على تجنب أو معالجة الغضب .
ج: 1- تذكر فضل الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس .
2- التأسي برسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – في سيرته العطرة .
3- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . 4- الوضوء فهو يخفف الغضب .
س: ما هو الغضب المحمود .؟
ج: هو الغضب الذي يكون لله – تعالى – ولنصرة الدين والشرف والوطن .

الدرس الثاني
تجنب الغش صـ150
س: ما صور الغش .؟
ج: أولاً : غش الراعي لرعيته والقائد لجنوده والرئيس لمرؤوسيه .
ثانياً : الغش اتجاري وفيه يعتدي المسلم على مال غيره ، ليحصل على المال الحرام
عن طريق الكذب أو إخفاء عيوب السلعة أو البخس في الميزان .
ثالثاً : الغش في العلم . رابعاً : الغش في القول كالإدلاء بشهادة الزور أمام القضاء.
خامساً : الغش في الصداقة والصحبة .
س: عدد بعض أسباب الغش .
ج: 1- ضعف الإيمان . 2- جهل بعض الناس بحرمة الغش . 3- عدم الإخلاص لله تعالى.
س: ما حكم الغش .؟
ج: حرام بالكتاب والسنة لما فيه من الفساد والضرر .
س: ما هي أضرار الغش .؟
ج: 1- اكتساب الإثم . 2- براءة الرسول من الغاش .
4- مقت الناس للغشاشين وكراهية التعامل معهم . 4- ضياع الأمانة ومحق البركة .
س:ضع علاجاً للغش .
ج: يتمثل علاج الغش في النقاط التالية :-
1- الاقتناع التام بحرمة الغش . 2- استشعار مراقبة الله تعالى .
3-إخلاص العمل فإن الناقد بصير . 4- الابتعاد عن الكسب الحرام القائم على الغش .


الدرس الثالث
ذم التكبر صـــ158
س: من المتكبر ؟
ج: هو الذي يتعاظم في نفسه ويرى أن فيه من صفات الكمال ما يرفعه على غيره .
س: من أول من تكبر على الله تعالى وعلى خلقه .؟
ج: إبليس عندما أمره الله تعالى بالسجود لآدم فأبى واستكبر.
س: عدد صور الكبر .؟
ج: 1- ألا يقبل الرجل الحق ويجادل بالباطل .
2- الإعجاب بالنفس لجمال أو لحسن أو مال .........الخ
3- التفاخر بالعشيرة والنسب ويرى الناس أقل منه .
س:ما عاقبة المتكبر في الدنيا والآخرة .؟
ج: الذي يتكبر على الناس يكرهونه في الدنيا ويوم القيامة يكون مداساً تحت الأقدام فيذله الله.
س: ما طرق علاج الكبر ؟ كيف يتخلص الإنسان من الكبر .؟
ج: 1- أن ترى نفسك كالناس ، وأنهم مثلك ولدوا كما ولدت .
2- أن يعلم المتكبر أنه لن يبلغ طول الجبال ولن يخرق الأرض .
3-أن يتواضع ويحترم الجميع مهما كانوا فقراء أو أقل منه منزلة .
س: بين فضل التواضع .
ج: التواضع صفة محمودة تدل على طهارة النفس ، وتدعو للمحبة والمودة والمساواة بين الناس.
في مجال الثقافة الإسلامية
الدرس الأول : حقوق الوالدين

س: ما المقصود بالبر .؟
ج: الر ضد العقوق ومعناه : الإحسان . وهو واجب في حق الوالدين .
س: من القائل : " البر أن تطيعهما في كل ما أمراك به ما لم تكن معصية لله "
ج: القائل هو الحسن البصري .
س: اكتب بعض حقوق والديك عليك .
ج: 1- طاعتهما وفعل الخير وحسن الصحبة .
2- شكرهما المقرون بشكر الله تعالى .
3- الإحسان إليهما وتقديم أمرهما وطلبهما وإن كانا غير مسلمين . " في غير معصية "
4- الإنفاق عليهما عند الحاجة واستئذانهما عند السفر .
5- عدم التضجر منهما ولو بقول (( أُف )) وعدم رفع الصوت فوق صوتهما .
6- القيام بالخدمة والرعاية لهما خاصة عند الكبر .
7- اختصاص الأم بمزيد من البر . 8- التصدق والدعاء لهما .
س: ما فضل بر الوالدين .؟
ج: 1- بر الوالدين مفتاح الخير كله وسبب لدخول الجنة .
2- من أحب الأعمال عند الله – تعالى – بعد عبادته .
3- بر الوالدين مقدم على الجهاد .
4- سبب لطول العمر وسعة الرزق .
5- سبب من أسباب مغفرة الذنوب .
6- منجاة من مصائب الدنيا وتفريج للكروب .
7- سبب لحصول بر الأبناء لمن بر بوالديه .
س: هات صورة من الصور المشرقة في بر الوالدين .
ج: استقت أم ابن مسعود ماء في بعض الليالي ، فذهب فجاءها بشربة ، فوجدها قد ذهب بها
النوم فثبت بالشربة عند رأسها حتى أصبح .
س: ما حكم عقوق الوالدين .؟
ج: عقوق الوالدين هو أن يفعل المرء مع والديه ما يتأذيان منه وهو من الكبائر .
س: ما آثار عقوق الوالدين على الإنسان في الدنيا والآخرة ؟
ج: أولا : في الدنيا :-
1- التعرض للفقر والفاقة . 2- قصر العمر بانتزاع البركة منه .
3- سوء تصرف الأبناء مع آبائهم العاقين . 4- الذلة والمهانة .
ثانياً : في الآخرة :-
التعرض لسخط الله تعالى ، وعدم قبول الطاعات .
س: ما مظاهر عقوق الوالدين .؟
ج: 1- التأفف والتضجر من أوامرهما .
2- العبوس وتقطيب الجبين . 3- التعاظم عن تقبيل أيديهما وعدم النهوض لهما .
4- عدم زيارتهما أو السؤال عنهما . 5- التسبب في بكائهما وحزنهما بقول أو فعل وغيره.
6- التسبب في شتم الوالدين . 7- إدخال المنكرات أو مزاولتها أمامهما .
8- البراءة منهما أو التخلي عنهما .
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي
1- فضل بر الوالدين يجنيه الإنسان في الدنيا والآخرة . ( √ )
2- من صور البر طاعة الوالدين في معصية الله – تعالى . ( × )
3- يجب على الإنسان مساعدة الوالدين . ( √ )
4- أمر الله تعالى ببر الوالدين . ( √ )
5- بر الوالدين أفضل من الجهاد في سبيل الله – تعالى . ( √ )


الدرس الثاني
صلة الرحم صـ 173

س: عرف الرحم .
ج: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم وغيرهم .
س: الناس بالنسبة للرحم ثلاث فما هم ؟
ج: 1- واصل وهو من يحسن إلى الأقارب ويزورهم ولو قاطعوه .
2- قاطع وهو من يسيء إليهم ، ولا يسأل عنهم .
3-مكافيء وهو الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه .
س:ما حكم صلة الرحم .؟
ج: واجبة وقطيعتها من كبائر الذنوب .
س: بم تكون صلة الرحم لكل من الفقير والغني .؟
ج: صلة الرحم للفقير بمساعدته بالمال والعطف عليه .
وللغني تكون بزيارته والسلام عليه وغيرها .
س:ما فوائد صلة الرحم في الدنيا .
ج: 1- يكون موصولا بالله تعالى . 2- يبسط له في رزقه .
3-ينسأ له في أجله . 4- يحبه الله تعالى ويحبه الناس .
س:ما فوائد صلة الرحم في الآخرة .
ج: 1- تؤدي إلى تخفيف الحساب يوم القيامة .
2- تحويل الشقاوة إلى سعادة ، بمغفرة الذنوب.
4- دخول الجنة .
س: ما عقوبة قاطع الرحم ؟
ج: 1- لا يرفع له عمل ولا يقبله الله – تعالى – في المقبولين .
2- تغلق دونه أبواب السماء .
4- تعجل له العقوبة في الدنيا قبل الآخرة .
س: كيف يصل الإنسان رحمه ؟
ج: 1- التناصح والتشاور . 2-التواد والتراحم . 3- الأم بالمعروف والنهي عن المنكر.





الدس الثالث
التعامل مع الآخرين صـ 180


س: عدد خمساً من قواعد التعامل الجيد مع الآخرين .
ج: 1- إفشاء السلام والابتسام للناس .
2-مناداة الناس بأحب الأسماء إليهم .
3-الرفق في التعامل . 4- العفو والصفح . 5- التماس الأعذار للناس.
س: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي
1- العبادات في الإسلام منفصلة عن المعاملات . ( × )
2- المسلم الحق يقصر المعاملة الحسنة على إخوانه المسلمين . ( × )
3- الرفق دليل الضعف والخور . ( × )
4- الناس مختلفون في الطبائع والميول والاتجاهات . ( √ )
5- أمر الإسلام بحسن معاملة غير المسلمين . ( √ )
س: ما ثمرات حسن الخلق ؟
ج: 1- من أسباب دخول الجنة . 2- أثقل شيء في الميزان . 3- من علامات كمال الإيمان .


هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ أو نسيان فن نفسي والشيطان والله ورسوله منه براء وأخيراً أقول لكم لا تتخلوا عن الكتاب لما فيه من الآيات والأحاديث التي نستنبط منها القيم وكذلك الأحاديث المقررة حفظا وفقكم الله لكل خير وإلى اللقاء مع الكتاب الثاني بإذن الكريم.
( حافظ – حافظي – على هذه الأوراق قبل وبعد الامتحان لما فيها من لفظ الجلالة )






مع خالص دعائي لكم بالنجاح والتوفيق
( ابوالنصر الأزهري )









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman.yoo7.com
sarona
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
الموقع : آلكووويت

مُساهمةموضوع: رد: منهج اسلامية كامل   الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:57 pm

Yslmo_0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امون
مديرة
مديرة
avatar

عدد المساهمات : 402
نقاط : 711
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: الله يسلمج   الأربعاء يونيو 08, 2011 12:12 pm

الله يسلمج

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman.yoo7.com
 
منهج اسلامية كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ام هاني :: الفئة الأولى :: •[ قسم التعليم ]•-
انتقل الى: